جبل مار سمعان

يُعتبر جبل مار سمعان، من أهم المواقع الإستراتيجية في قمم جبال لبنان. إن تسمية هذا الجبل بمار سمعان، تعود الى الزمن الأول لدخول ألمسيحية الى الجبّه والحدث. فتفيد الروايات أن مار سمعان العامودي، تلميذ مار مارون، الذي وصل الى الجبّه للتبشير بالديانة المسيحية، قد ساعد الأهالي بطرد الوحوش والضواري من اهلهم، بعد أن طلب منهم إقامة سبعة صلبان تُوزّع في اماكن متعدّدة من الجبال المجاورة. وبعد أن أمِنَ الأهالي من تعديات الوحوش، وتخليداً لذكر هذا القديس، تمَّت تسمية هذا الجبل على اسمه، وبات يُعرَف بجبل مار سمعان.
يطل جبل مار سمعان على منطقة الوداع في منطقة سَيَر الأسود. وكان جوار الجبل ممراً اساسياً للمواطنين والتجار بين الشام وبعلبك والجبّه والساحل اللبناني من خلال طريق يُدعى “طريق الشام”. وهناك مزار للعبادة مبنيٌّ على راس قمة مار سمعان منذ 100 سنة ونيّف، وما زال لغاية اليوم .ويُحيي أهالي الحدث العيد السنوي تخليداً لذكرى مار سمعان، في الأحد الثاني من شهر ايلول من كل سنة.
حالِيّاً تقوم البلدِيَّة بالتعاون مع أحد المُواطنين الذي هو بِصَدَد إيفاء نذر، بتركيز صليب حديدي كبير، يُضاء بالطاقَة الشمسِيَّة، على قمَّة هذا الجبل، بما يأتَلف والإرث الديني الذي يمثّله هذا المَوقع.

* تمّ الحصول على المعلومات لعملنا هذا من كتاب تاريخ وروايات تاريخية لبلدة حدث الجبّه عظمة وتُراث، مدعومة  بالصور والمعلومات من مؤرخه الأستاذ جورج أنطون الشدراوي
Leave a comment